Notice: Undefined variable: relatedArticlesCount in /home1/datalyz/public_html/tounsia/plugins/content/tags.php on line 149

عن الألم

eleve-fille-tristeNarjes Fredj - نرجس فرج


كانت تجلس هادئة في الفصل ، تراقب السماء من نافذة القسم . طرح الاستاذ حينها  سؤالا قائلا : " ما هو الألم ؟ و من  سيتمكن من اجابتي  سيحظى بعشر نقاط كاملة في الاختبار الرئيسي . "

لاقى اغراءه هذا صدا مدويا في انفس التلاميذ و سارعوا كلهم بطرح اجاباتهم الا هي ظلت تحدق بهم دون ان تحرك ساكنا . برودها ذاك جذب الاستاذ اليها  فبعد أن خاب أمله من المحاولات اللاتي تلقاها التفت ناحية البنية  وعلها تثلج صدره باجابتها . قال :" انت الوحيدة التي لم تعطني اجابة ". نظرت اليه  و تجاهلت سؤاله فاعاد الكرة لتجيبه قائلة :" و اي فائدة ترجى من اجابتي يا استاذ " ؟؟

أصر عندها هو لتخبره رأيها و تمادى به فضوله الى أن يهددها بخصم نقاط منها اذا لم تجبه.

وقفت متثاقلة الخطى  بادلته نظرات حزينة و أجابت :" أتريد أن تعلم ماهية الالم مني ؟؟؟؟ اذا استمع لي يا سيدي . الالم هو بدلا عن عودتك  و انت  متعبا الى بيت تعانق فيه والديك و تشم ريحهما  فيختفي كل تعبك ، تعود الى ميتم. الالم هو نور صباح يبزغ ليذكرك أنك يتيم وان هذا الصباح ايضا أمك لن تحظر من أجلك افطارا  مفعما بالحب كما كانت تفعل  و ان ابوك لن يداعبك و يوصيك أن تنتبه لنفسك كما اعتدت.

الالم يا سيدي حياتك  و انت  تعلم انك لن تقابل ابويك مجددا و انك ستكتفي بالعيش على ذكراهم . الالم ياسيدي هو طفلة لم تتجاوز ربيعها الخامس عشرة  تحرم من ان تنادي ( أبي ، أمي ) و ان تنادى ب ( صغيرتي).

وهو ايضا تخلي جميع معارفك عنك لانك فقط اصبحت يتيما . الالم هو نظرة الشفقة لحالي التي تعلو الآن وجهك  يا استاذي.

الالم هو أن تسألني أنا عن  معنى الالم .

بقلم نرجس فرج

عن الألم