Notice: Undefined variable: relatedArticlesCount in /home1/datalyz/public_html/tounsia/plugins/content/tags.php on line 149

شجاعات بدل مثاليات

courageous-womanWiem Messaoud - وئام مسعود

لطالما أردت القيام بفعل شجاع أربك به الوضع الراهن وأحدث فرقا لكنني وجدت عجزا كبيرا وأول أسبابه هو أنني لم أجد شخصا يأخذني على محمل الجد ويؤمن بقدراتي وكان كل ما يقال لي هو أن الشجاعة لا تليق بالفتاة وعلي تعلم كيفية الابتسام بشكل جميل واللعب بطريقة آمنة بدل أن أعرض نفسي إلى المخاطر والفشل. بينما يتم تعليم الأولاد اللعب بخشونة والقفز فوق الرمل وتسلق الأعمدة الحديدية.

نحن نربي البنات ليكن مثاليات، ونربي الأولاد ليكونوا شجعانا. نعلم الفتاة طرق البحث عن الكمال وهو ما يعرضها إلى المشاكل والضعف حتى أنها تنسب فشلها إلى نفسها بدل التنشئة الاجتماعية التي قامت عليها، وتصبح سريعة الانهيار والاستسلام عكس الفتى الذي كبرت بداخله المثابرة.



منذ سنوات وقعت معي حادثة في المدرسة، وهي أنني لم أفهم درس الرياضيات ولم أستطع إخبار المعلم بذلك لأنني لا أرغب في أن أكون الوحيدة التي لم تفهم بالقسم أو ربما الغبية، حتى رفع صديقي يده وطلب إعادة شرح الدرس بينما كنت أخشى فعل ذلك. تطلب منه الأمر الشجاعة وتطلب مني الأمر النقص.

نساء اليوم بحاجة إلى أن ترجع الثقة بهن، أن يشعرن بالراحة في عدم الكمال. يجب أن يتعلمن كيف يكن شجاعات بدل مثاليات حتى لا يشعرن بأنهن وحيدات. .لكي تتاح لهم الفرص المهنية ويتولين مناصب مهمة بدون خوف واخفاق.

وئام مسعود
شجاعات بدل مثاليات