Notice: Undefined variable: relatedArticlesCount in /home1/datalyz/public_html/tounsia/plugins/content/tags.php on line 149

يستحقون الاحترام

arab-cancer-women-need-supportMariem Jendoubi - مريم الجندوبي

كأن الجميع يخاف ان يلفظ كلمة سرطان من دون ان تحضر شياطين الاوجاع التي تنتهي بالاستسلام ، من دون أن يفكر في غيمة سوداء تمر فوق شخص من3 أشخاص،   من دون أن تخطر بباله تمزق قلوب عائلة المريض مع سقوط كل شعرة أثناء العلاج ، من يلوم الافواه الغاضبة لأنها تعاند قدرها وتقاوم وتنهزم لأنها فقدت ايمانها بان الحياة تستحق المجابهة مهما كانت الاثمان التي تدفع من اعصاب ودموع وتلوي من الاوجاع؟

منذ اليوم الاول الذي يعرف أنه  مصاب بأحد السرطانات يصيب بالذهول. لا يصدق. يرفض أن يرضخ . من غير الممكن ان يصيبه هذا المرض انه يصيب الآخرين فقط.

لا يقبل بان يفقد الحق في الحلم بالغد. ولكن عُودنا بأن يفقد مريض السرطان الحق في الحلم بالغد .

لا يصدق إن كان  سيخضع للعلاج أو  البديل منه . كل شيء في ضبابية!

هل فكرنا مرة في ان من يعاني من مرض السرطان يشعر بالخجل امام الأصحاء، وكأنه فقد حقه في تحدي الحياة؟ يقرأ في عيونهم شفقة لا يحاولون إخفائها أحيانا .

السرطان ليس مرضاً معيباً يجب التستر عليه وكأنه من المحرمات التي تستوجب الوشوشة عندما نذكره او نقول عنه "أكا المرض الخايب". ولنعرف ان المصابين به يستحقون الاحترام نظرا الى ما يعانون من آلام نفسية وجسدية لا تحتمل الا بشجاعة فائقة. فلنكف عن ادارة ظهرنا كلما نشاهد صورة طفلا أو شابا حيث رأسه يلمع تحت الضوء وعيناه مطفأتان. انه الصورة الخارجية لمرض ملعون. محظوظون الذين يسلمون منه . متميزون اُلذين يحاربون لآخر رمق لهم أو للورم.

مريم الجندوبي

يستحقون الاحترام